· الله: اسم دال على الذات الجامعة لصفات الإلهية كلها.
· الرحمن: واسع الرحمة لخلقه مؤمنهم وكافرهم في معاشهم ومعادهم.
· الرحيم: دال على صفة فعلية، ذو الرحمة للمؤمنين يوم القيامة.
· الملك: المتصرف في ملكه كما يشاء، المستغني بنفسه عما سواه.
· القدوس: المنزه عن كل وصف الطاهر المطهر عن الآفات.
· السلام: السالم من العيوب والنقائص الناشر سلامته على خلقه.
· المؤمن: المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما بلغوه عنه المؤمن عباده من الخوف.
· المهيمن: الشاهد على خلقه، القائم على خلقه.
· العزيز: الغالب الذي لا نظير له وتشتد الحاجه إليه.
· الجبار: المنفذ مشيئته على سبيل الإجبار في كل احد.
· المتكبر: المتفرد بصفات العظمة والكبرياء، المتكبر عن النقص والحاجة.
· الخالق: المبدع لخلقه بإرادته على غير مثال سابق.
· البارئ: المميز لخلقه بالأشكال المختلفة بريئة من التفاوت وعدم التناسب.
· المصور: الذي اعطى لكل خلق صورة خاصة وهيئة مفردة.
· الغفار: الذي يستر القبيح في الدنيا، ويتجاوز عنه في الآخرة.
· القاهر: الذي يقهر الجبابرة بالإماتة والإذلال، ولا مرد لحكمه.
· الوهاب: المتفضل بالعطايا، المنعم بها دون استحقاق عليه.
· الرزاق: خالق الأرزاق، المتكفل بإيصالها إلى خلقه.
· الفتاح: الذي يفتح خزائن رحمته لعباده، ويعلي الحق ويخزي الباطل.
· العليم: المحيط علمه بكل شيء ولا تخفى عليه خافية.
· القابض: قابض بره عمن يشاء عن عباده حسب إرادته.
· الباسط: ناشر بره على من يشاء من عباده حسب إرادته.
· الخافض: الذي يخفض الكفار بالإشقاء، ويخفضهم في دركات الجحيم.
· الرافع: الرافع المعلي للأقدار، يرفع أولياءه بالتقريب في الدنيا والآخرة.
· المعز: المعز للمؤمنين بطاعته، الغافر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته.
· المذل: مذل الكافرين بعصيانهم، مبوء لهم دار عقوبته.
· السميع: الذي لا يغيب عنه مسموع وان خفى، يعلم السر واخفى.
· البصير: الذي يشاهد جميع الموجودات ولا تخفى عليه خافية.
· الحكم: الذي إليه الحكم، ولا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه.
· الأعلى: له علو الذات فإنه فوق المخلوقات له علو القدر وعلوّ صفاته وعظمتها.
· اللطيف: البر بعباده، العالم بخفايا امورهم، ولا تدركه حواسهم.
· الخبير: العالم بكل شيء ظاهره وباطنه، فلا يحدث شيء إلا بخبرته.
· الحليم: الذي لا يعجل الانتقام عجلة وطيشاً مع غاية الاقتدار.
· العظيم: الذي لا تصل العقول إلى كنه ذاته وليس لعظمته بداية ولا نهاية.
· الغفور: الذي لا يؤاخذ على ذنوب التائبين، ويبدل السيئات حسنات، ويستر على المذنبين.
· الكبير: المنعم على عباده بالثواب الجزيل على العمل القليل، بلا حاجة منه إليهم.
· العلي: الذي علا بذاته وصفاته عن مدارك الخلق وحواسهم.
· الكبير: ذو الكبرياء والعظمة المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم.
· الحفيظ: حافظ الكون من الخلل وحافظ أعمال عباده للجزاء وحافظ كتابه.
· المقيت: خالق الأقوات وموصلها إلى الأبدان، والى القلوب بالحكمة والمعرفة.
· الحسيب: الذي يكفي عباده حاجاتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة.
· القدير: كامل القدرة، أوجد الموجودات بقدرته وإذا أراد شيئاً قال كن فيكون.
· الكريم: الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه وإذا وعد وفى.
· الرقيب: الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولا يغفل عنه أبداً.
· المجيب: الذي يجيب الداع إذا دعاه ويتفضل قبل الدعاء الواسع: الذي وسع كرسيه ورحمته ورزقه جميع خلقه.
· الحكيم: المنزه عن فعل ما لا ينبغي، وما لا يليق بجلاله وكماله.
· الودود: المتحبب إلى خلقه بمعرفته وعفوه ورحمته ورزقه وكفايته.
· المجيد: الشريف ذاته الجميل افعالة الجزيل عطاؤه ونواله.
· القريب: قريب من علمه من خلقه من يدعوه بالإجابة قريب بعلمه وخبرته واحاطته.
· الشهيد: العالم بالأمور الظاهرة والباطنة المبين وحدانيته بالدلائل الواضحة.
· الحق: خالق كل شيء بحكمة، باعث من في القبور للجزاء والحساب.
· الوكيل: الموكول إليه الأمور والمصالح، المعتمد عليه عباده في حاجاتهم.
· القوي: ذو القدرة التامة الكاملة، فلا يعجز عن شيء بحال.
· المتين: الثابت الذي لا يتزلزل، والعزيز الذي لا يغلب، لا يعجز بحال.
· الولي: المحب أولياءه الناصر لهم، ا لمذل اعداءه في الدنيا والأخرة.
· الحميد: المستحق للحمد والثناء لجلال ذاته. وعلو صفاته، وعظيم قدرته.
· الشاكر: الذي يعطي على العمل القليل الثواب الكبير.
· الشكور: الذي يثني على أعمال عبده وعلى نفسه اعطى وأثنى على المعطى.
· السيد: المحتاج إليه بالإطلاق مالك الخلق وكلهم عبيده.
· المنان: كثير العطاء، عظيم المواهب، المنعم غير فاخر بالانعام.
· المولى: المأمول منه النصر والمعونة لأنه مالك كل شيء المتصرف في عبيده فيما يشاء.
· الحي: المتصف بالياة الأبدية فهو الباقي أزلا وابداً.
· القيوم: القيم على كل شيء بالرعاية له وتقوم الأشياء وتدوم به.
· النصير: الموثوف منه أنه للنصر المعين.
· الشافي: هو الذي يشفي من الشكوك والأمراض والآفات ولا يقدر على ذلك غيره.
· الواحد: المتفرد ذاتاً وصفاتاً وأفعالاً بالألوهية والربوبية.
· الصمد: السيد المقصود بالحوائج على الدوام، العظيم قدرته.
· القادر: المنفرد باختراع الموجودات المستغني عن معونة غيره بلا عجز.
· المقتدر: الذي يقدر على ما يشاء، ولا يمنع عليه شيء.
· المقدم: مقدم أنبياءه وأولياءه بتقريبهم وهدايتهم ومعطيهم عوالي الرتب.
· المؤخر: مؤخر أعداءه بإبعادهم وضرب الحجاب بينه وبينهم.
· الأول: السابق للأشياء كلها الموجود أولا ولا شيء قبله.
· الآخر: الباقي بعد فناء خلقه جميعهم ولا نهاية له.
· الظاهر: الظاهر بآياته وعلامات قدرته، المطلع على ما ظهر من الخلق.
· الباطن: المحتجب عن أنظار الخلق المطلع على ما بطن من الخلق.
· الطيب: المنزه عن النقائص.
· المتعال: المتنزه عن صفات المخلوقين، المرتفع عن صفات النقائص.
· البر: الذي لا يصدر عنه القبيح العطوف على عباده المحسن إليهم.
· التواب: الذي ييسر للعصاة طريق التوبة ويقبلها منهم ويعفو عنهم.
· الوتر: الفرد لا نظير له.
· العفو: الذي يصفح عن الذنوب، ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا، وإزالة أثر الذنب من صحائف الأعمال.
· الرؤوف: المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة، العاطف عليهم برأفته ورحمته.
· مالك الملك: القادر تام القدرة، فلا مرد لقضائه، ولا معقب لحكمه.
· ذو الجلال والإكرام: صاحب الشرف والجلال والكمال في الصفات والأفعال.
· الأكرم: لا يوازيه كريم ولا يعادله كريم.
· الجامع: جامع الخلق يوم القيامة للحساب والجزاء.
· الغني: المستغني عن كل ما عداه، المفتقر إليه من سواه.
· المغني: يغني بفضله من يشاء من عباده، وكل غني يرجع إليه.
· الرازق: المتكفل بالرزق والقائم على كل نفس من القوت.
· الرب: المالك، السيد المطاع، المصلح أصلح الشيء من التربية.
· الأحد: هو معبود بحق لا يعبد غيره ولا نظير له.
· المحيط: الله بكل شيء مما خلق محيط ولا يفوته العالم بمكانه/ المحيط بقدرته علماً.
· الكافي: هو الذي يكفي عباده رزقاً وقوتاً وحفظاً ونصراً وعزة.
· الجميل: كل أمره سبحانه جميل الاسماء والصفات والأفعال كامل الأوصاف.
· الرفيق: اللين المسهل على عباده ليس بعجول.
· المحيي: هو ترك ما يتناسب مع حياء الله وسعة رحمته وكمال وجوده وعظيم حلمه.
· الستار: الذي يستر على عباده ولا يفضحهم في المشاهد.
· المعطي: الله تعالى المانع المعطي فلا معطي لما منع ولا مانع لما أعطى تبع لعدله وحكمته.
· المبين: هو البيّن في أمره أبان للخلق أمر دينهم ودنياهم.
· النور: المنزه عن كل عيب، المنور ذا العماية، المرشد الغاويين.
· الهادي: هادئ القلوب الى الخلق وما فيه صلاحها ديناً ودنياً.
· البديع: خالق الأشياء بلا مثال سابق، ولا نظير له في ذاته وصفاته.
· الوارث: الذي ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك.