بنت المــرح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

قطيعة الرحم

رمثاوية وافتخر
    رمثاوية وافتخر

انثى عدد الرسائل : 330
    كيف تعرفت على المنتدى ؟ : المطالعة والرسم بالرصاص وكتابة الشعر والنثر

قطيعة الرحم Empty قطيعة الرحم

مُساهمة من طرف رمثاوية وافتخر الجمعة 25 يناير 2008 - 14:08

قال الله تعالى: (( فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم * اولئك الذين لعنهم الله فاصممهم واعمى ابصارهم))
    صدق الله العظيم
    وقال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( لا يدخل الجنة قاطع ))
    ...........
    انا حابة اطرح موضوع مهم كثير ومنتشر في مجتمعنا
    وكثير من الناس مفرطين بهالحق ومش مهتمين فيه اطلاقا
    وكثير ناس بتمضي شهور عليهم ويمكن سنوات وما بقوموا بزيارة ارحامهم ولا التودد لهم بصلة او هدية ولا بدفع عنهم حاجة او ضرورة او اذية حتى
    ..
    ويمكن كمان يسيء الهم بالقول او الفعل او بالاثنين مع بعض
    .... وفي كثير ناس ما بشاركوا اقاربهم لا بافراح ولا في اتراح ومآسي ، وما بيتصدقوا على الفقير من ارحامهم
    .....
    وبعض الناس يصل اقاربه اذا وصلوه ويقطعهم اذا قطعوه ،، وهذا الشي اكيد مش صلة رحم ، وهالشخص بالحقيقة هو مكافئ للمعروف بمثلو
    .....
    والواصل ( واصل الرحم ) هو اللي يصل قرابته لله سواء وصلوه ام قطعوه ...
    ..
    قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي اذا قطعت رحمه وصلها ))
    .........
    ويمكن من اهم اسباب قطيعه الرحم .. الجهل ... وضعف التقوى ... والكبر يعني بعض ناس اذا صار بمنصب رفيع او حصل على مكانة عالية تكبر على اقاربو وما زارهم .. لانو بدو الناس هي تيجي لعندو وتزوروا مش هو يروح ويصل الرحم
    ..........
    وفي اسباب كثيرة كمان لقطيعة الرحم مثل الاشتغال بالدنيا والشخص ما بيلقى وقت يزور اقاربو ......... بس هاد عذر اقبح من ذنب ..... لانو على سبيل المثال ايام العيد ما في شغل ولا شي
    ..........
    والطلاق بين الاقارب هو من اسباب هالقطيعة لانو بتكثر المشاكل اهل الزوجين إما بسبب الاولاد او بسبب بعض الامور المتعلقة بالطلاق
    ..............
    وفي اسباب كثيرة لقطيعه الرحم خلينا نتناقش فيها
    ..............
    وفي سؤال بدنا نتناقش فيه كمان ،،،، وهو كيف تكون صلة الرحم ؟؟
    انا برأيي بتكون بامو كثيرة إما بزيارة الاقارب وتفقد احوالهم والسؤال عنهم .. والتصدق على فقيرهم .. وتوقير كبيرهم ... ورحمة صغيرهم ...
    .....
    وكمان بتكون صلة الرحم باستضافة الارحام والاقارب وحسن استقبالهم ، ورفع شأنهم ، وصلة القاطع منهم .. واكيد بالمشاركة بالافراح والاحزان ...
    ...
    المهم
    ...
    صلة الرحم هي طاعة لله عز وجل وهي وصل لما امر الله به ان يوصل ..
    قال الله تعالى : (( والذين يصلون ما امر الله به ان يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب ))
    صدق الله العظيم
    واكيد عواقب قطيعه الرحم كثيرة ولازم اي شخص يوصل ارحامو ويزور اقاربو ،، لانو هيك بيكسب رضا الجميع والاهم رضا ربنا
    ..................................................
    anasgun
    anasgun

ذكر عدد الرسائل : 1511
    كيف تعرفت على المنتدى ؟ : كرة القدم
    التزامك بقوانين المنتدى : قطيعة الرحم Uoa_ao10

قطيعة الرحم Empty رد: قطيعة الرحم

مُساهمة من طرف anasgun الجمعة 1 فبراير 2008 - 2:00

الجهل ... وضعف التقوى ... والكبر يعني بعض ناس
    والاشتغال فعلا هاي اكثر سبب لقطيعة الرحم واحيانا عدم الاستقبال الجيد ممن تود ان تصله يعني بتلاقي بس بتحجج وبحسسك في الذنب انك زورتو
    المهم كيف نصل االرحم
    احسن طريقه كثر من العزايم واعزم حالك على الموجود هههه
    ولاتنسى الفقير فيهم في مضان بجوز نفسه عفيفه فعزموا احسن وحاول جبلوا غراضانت بتحس انها ناقصيتو واذنك فقير فلاباس بزيارة ويلامحسن من زار وخفف اما انا بحب قرايبه ودايما منبلط عند بعض
    رمثاوية وافتخر
    رمثاوية وافتخر

مُساهمة من طرف رمثاوية وافتخر الإثنين 4 فبراير 2008 - 16:52

شكرا لردك
    ولازم نعطي الفقير بكل وقت مش بس برمضان
    بنت المرح
    بنت المرح

انثى عدد الرسائل : 707
    كيف تعرفت على المنتدى ؟ : الانرتنت

مُساهمة من طرف بنت المرح الإثنين 4 فبراير 2008 - 17:33

السلام عليكم
    اول شي بدي اشكر الغالية رمثاوية على الموضوع الهام
    يمكن البعض بفكروا الموضوع موضوع عادي مثل أي مضوع تاني
    بس برايي قطيعة الرحم هو اهم موضوع لانه للاسف عم نشوف ظاهرة قطيعة الرحم منتشرة في مجتمعنا العرب الاسلامي
    قبل ما ابدا موضوعي بدي احكي ان ديننا الاسلامي اعطى كل واحد حقه وركز على اهمية صلة الارحام في تقوية المجتمع الاسلامي
    زمان في عصر النبي عليه الصلاة والسلام وفي عصر الصحابة والتابعين رضي الله عنهم كان الناس يتواصلوا مع بعضهم ويطمنوا على غيرهم وعلى احوالهم ويقدمولهم الحاجة وما كان في شي اسمه قطيعة الرحم لانهم اتبعوا تعاليم ديننا الحنيف عكسنا احنا في الوقت الحالي .
    شو هو الرحم ؟
    معظمكم بقول الرحم هو الأقارب فقط بس الرحم ما بقتصر فقط على الاقارب وانا يشمل الجيران والأصدقاء بل يشمل جميع افراد المجتمع الاسلامي

في نقطتين مهمتين حول موضوع قطيعة الرحم
    الاولى : احنا هلا بعصر السرعة والتكنولجيا وعصر الانترنت والموبايل والتلفون وغيرها من وسائل الاتصال وصار الناس يتواصل مع بعضهم عن طريق هاي الوسائل وارسال مسجات التهنئة والاتصال معهم هاتفيا فقط في المناسبات بسبب طول المسافة بينهم ومشاغل الحياة ولانها الوسيلة الاسرع والارخص للتواصل مع رحمهم وانا براي انه تواصل الاخرين بهاي الطريقة هي قطيعة رحم لانهم لا يتواصلوا معهم بشكل مباشر وزيارتهم وتفقد احوالهم وجها لوجه لا وراء الحاجز .
    الثانية : الناس بهاي الايام وخاصة النساء بطبقوا مبدأ ( وحدة بوحدة ) يعني زرني بزورك وصل رحمي بصل رحمك وللاسف هاذ المبدأ منتشر في مجتمعنا وادت الى قطيعة الرحم , البعض صار يزور ويصل رحمهم لما هم يزورهم والا ما زارهم وما وصل رحمهم وبالتالي قطع الرحم يعني الواحد اذا ما سال عن الثاني لظروف خاصة او بدون خلص التاني ما بسال عنه ولا بصل رحمه
    ورمثاوية ذكرتي نقطة مهم وهي القريب الغني او صاحب المنصب او الجاه صار يتكبر على اقربائه وخاصة الفقراء منهم مع العلم ان الاسلام امر بحق نفقة القريب الغني على القريب الفقير وللاسف مافي حدا بطبق هذا الحق وصدقوني لو طبقنا هذا الحق خق نسبة الفقر بشكل ملحوظ لانه احنا بمجتمع طبقي في ناس اغنياء وفي ناس فقراء فلو التزمنا بحق نفقة القريب الغني على القريب الفقير لخف نسبة البطالة
    انا بس بدي اقول كلمة اخيرة للاخوة والاخوات ..... قارنوا مجتمعنا بالوقت الحالي بالمجتمع بعصر النبي والصحابة ورح تشوفوا ان العصر النبوي افضل بكثير في جميع مجالات الحياة وليس في مجال واحد
    رمثاوية وافتخر
    رمثاوية وافتخر

مُساهمة من طرف رمثاوية وافتخر الأربعاء 6 فبراير 2008 - 16:06

شكرا بنت المرح على الرد الرائع
    ومثل ما حكيتي لو نعمل ونتصرف مع اقاربنا مثا ما كانوا االصحابة يعملوا والرسول ( صلى الله عليه وسلم ) كان الوضع احسن
    ويا ريت
    من اي حد بشوف هالموضوع
    وكان قاطع رحمو
    يا ريت يزورو وخاصة الرحم الانثى لانو دائما بحاجة للعطف
    وشكرا بنت المرح على ردك الرائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئع

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو 2024 - 6:23